قاصر تتعرض لهتك العرض و تختفي بعد اعتقال 4 اضناء بالدالبيضاء             نجاة 36 راكبا من موت محقق في احتراق حافلة للركاب بين اكادير و الصويرة             حجز 500 حبة مهلوسة و اعتقال متهم بالاتجار فيها بطنجة             رجل امن يستعمل الرصاص لتوقيف مبحوث عنه بابن كرير             القضاء يذخل على الخط في قضية حنان و الفيزازي بطنجة             استنافية الدارالبيضاء تقرر يوم الاثنين المقبل لبداية محاكمة المتهمين بقتل البرلماني مرداس             الامن يتدخل لاخلاء كنيسة اقتحمها 200 مهاجر افريقي بمراكش             حجز 70 كلغ من المخدرات و اعتقال متهم بتهريبها من بميناء طنجة المتوسطي             جريمة وهمية تقود الى توقيف ثلاثة شبان باكادير             اعتقال لص من ذوي السوابق سرق هاتف بمدينة طنجة             توقيف تلميذة قاصر بحوزتها اقراص مهلوسة بالقرب من تانوية بطنجة             حجز شاحنة قادمة من طانطان محملة بالسردين الفاسد بوجدة             درك سطات يرفع الغبار عن جريمة قتل وقعت سنة 2003             الدرك الملكي يفتح تحقيق في وفاة سائق دراجة نارية بجماعة اولاد حسون بمراكش             الخيام يعلن عن ارتفاع عدد المتهمين في ملف حجز 2 طن و نصف من الكوكايين             استنافية الدارالبيضاء تاجل النظر في ملف متهمين في احداث الحسيمة             اعتقال 10 اشخاص و حجز 2 طن و نصف من خام الكوكايين             مرض مجهول يقود مجموعة من الاطفال الى المستشفى بسطات             محكمة الاستئناف بالدارالبضاء تاجل النظر في ملف مدير موقع بديل             انتحار سجين بالسجن المحلي لايت ملول باكادير             بالفيديو جمعية خطوة بالصويرة تنظم ندوة بعنوان الصحافة ما بين المهنية و المستجدات القانونية             الوكيل العام بسطات بامر بفتح تحقيق في موضوع العثور على جثة امراة             خنزير هائج يتسبب في ارسال 5 اشخاص الى قسم الانعاش بالجديدة             توقيف 3 نساء و رجلين بمنزل للدعارة بدمنات             البحرية الملكية تحبط محاولة للهجرة السرية بسواحل طنجة             عصابة تهاجم دار الولادة بحد السوالم و تلود بالفرار             علاقة غرامية بين شاب و إمرأة تكبره 10 سنوات تنتهي بمجزرة            جرائم قتل الاطفال في الجزائر لن تصدق ما تراه            اعادة تمثيل جريمة قتل اجنبي وتقطيع جثته بمراكش            
للاشتراك معنا بالفايسبوك
 
فيديوهات

علاقة غرامية بين شاب و إمرأة تكبره 10 سنوات تنتهي بمجزرة


جرائم قتل الاطفال في الجزائر لن تصدق ما تراه


اعادة تمثيل جريمة قتل اجنبي وتقطيع جثته بمراكش


مهرجان كناوة بالصويرة ..بعدسة موقع الجريمة.كوم

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 20
زوار اليوم 2820
 
حوادث واسرار كازا بلانكا

قاصر تتعرض لهتك العرض و تختفي بعد اعتقال 4 اضناء بالدالبيضاء

 
مواعيد ولقاءات

بالفيديو الابواب المفتوحة للامن الوطني عروض و شهادات حية من عين المكان

 
مساحة اعلانية رقم 2
 
ترتيبنا بأليكسا
 
 

آدم و حواء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 نونبر 2014 الساعة 53 : 22


بقلم : سارة طالب السهيل

رجل وامرأة...  زوج وزوجة... أدم وحواء...  هو وهي... في صراع دائم ، وفي حب متقلب ، وتفاهم متفاوت ، وعيش مشترك ، وتعاون ثابت .

الحياة ذكر وأنثى ليس فقط في بني ألإنسان ؛ وإنما في كل المخلوقات: ﴿وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى﴾ [النجم: 45] ويقول تعالى: ﴿فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى﴾ [القيامة 39 ] كما يقول تعالى: ﴿وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ [الذاريات: 49] وهو دليل على عدم قدرة أحدهم العيش دون الآخر، وعند الإقرار بعدم القدرة على العيش المنفصل التام يجدر بنا وضع أسس وقواعد للعيش بسلام ، بل بسعادة ومحبة وراحة .  

وفي آية أخرى من الذكر الحكيم يقول تعالى: ﴿وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ﴾ [الزخرف: 12] . والمقصود بالأزواج هنا الذكر والأنثى ، ويقصد الله تعالى انه هيأ للزوجين سبل العيش المريح ، وخلق لهم ما يوفر لهم الأمن والراحه ، والإحتياجات الحياة اليومية من مأكل ومشرب وملبس ومواصلات.

ومنذ خلق الله آدم وحواء كان تقديره للعيش المشترك ، وأرسل أنبياءه ليعلموا الناس ما لم يتعلمانه من مدرسة الحياة ؛ فالفطنه ليست متساوية عند البشر وحاجة الناس للمعلم حاجتهم للأنبياء ، فأكد الله للطرفين بآياته وتعليماته :-

أولا :- الكون مكون من الجنسين .. ذكر وانثى .

ثانيا :- سبل العيش السليم .

ثالثا :- قوانين الحياة الزوجية .

رابعا:- تعاليم المشاركة ؛ والتفرقة بين الحلال والحرام ، والصح والغلط  ؛ والذي يجوز وما لا يجوز.

خامسا:- كيفية حل المشكلات ، ومواجهة الصعاب ، ومواصلة الطريق

سادسا:- الإنفصال - الطلاق - لو كان الحل الأخير وآدابه و تشريعاته

كما في كل الديانات السماوية على سبيل المثال : "يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ وَيَكُونَانِ جَسَدًا وَاحِدًا" (سفر التكوين 2: 24؛ إنجيل متى 19: 5؛ إنجيل مرقس 10: 7؛ رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 5: 31)
"فَلْيُحِبَّ كُلُّ وَاحِدٍ امْرَأَتَهُ هكَذَا كَنَفْسِهِ، وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَلْتَهَبْ رَجُلَهَا" (رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 5: 33)

 و في التوراة تعاليم للزوج و الزوجة لتنظيم حياتهم و ترتيبها على سبيل المثال:- للزوجة حق التملك وإدارة الملكية (المِشنا "كتوبوت" ٩: ١). جاء في التوراة على الزوج أن يوفر لزوجته الطعام والكسوة والمعاشرة (يعني المحبة والوئام، الخروج ٢١: ١٠) وعليه أن يحترمها ويجلّها أكثر من ذاته (التلمود البابلي "يِباموت" ٦٢ب).  فقد قال الحاخام عاويرا عن حاخام آسي أو حاخام أمِّي، على الزوج أن يلبي حاجيات زوجته وأولاده الضرورية قبل إشباع رغباته (التلمود البابلي حولِّين ٨٤ ب).

و بعد كل التعاليم الدينية في الكتب السماوية والقوانين الوضعية مازال هناك بعض الأمور البسيطة التي من الممكن أن يتداركها الأزواج بحنكتهم وخبرتهم وتجاربهم كما يمكنهم تعلمها من نصائح الخبراء والمختصين أو أصحاب الثقه من الوعاظ ولربما شخص بسيط مثلي أوجد خبرته من التأمل ومتابعة أحوال الناس اهتماما بهم وحرصاً على مساعدة من حوله ولو بشيء بسيط يستطيع أن يلقي الضوء على بعض الممارسات الخاطئة في المجتمع ومحاولة تصحيحها اسهاما إيجابياً في المحيط الذي يعيش به.. من هنا جاءت ملاحظاتي التاليه عن الاختلافات بين الرجل والمرأة في تفسير الأمور:-

- تقييم الأمور وفهمها يختلف بين الرجل والأنثى لكل منهم رؤية مختلفه للأحداث والشعور بالأفعال أو الكلام .

-ما تعتبريه انت اهتمام يعتبره هو ضعف وعجز ، فلا تشعريه بمساعدتك له بل افعلي دون أن ينتبه .

- بعض الرجال يفهم إشادتك بنفسك تقليلا من شأنه وكأنك تقولين له أنا أفضل منك وتمنين عليه بالارتباط به بينما يكون قصد حواء أن تقول له كل جميل بي ملكك .

- خجل المرأة يفسر عند البعض رفض وتجنب .

- عدم شعورالمرأة بالأمان يجعلها تبتعد ؛ بينما يجعل الرجل يقترب فهو المغامر ، وهي السكن والسكينة فكل يسعى بطبيعته لما يجذبه .

- تربت المرأة في بيتها على الدلال عكس خشونة التعامل مع الطفل الذكر ولهذا الدلال مقياس لها للمحبه الزوجية ، والجفاء كعقاب أهلها لها في الصغر. أما الرجل فكلما دللته زوجته فعل كما كان يفعل عندما تدلـله أمه ... يشعر بالسعادة والأمان يأخذ هذه المشاعرالإيجابية له كوقود يستخدمه خارج البيت بعيدا عن أمه التي كانت المصدر والنبع .

- الأنثى هي الأكثر معرفه بأمور التربية ، وتوجيه الأولاد ، ورعايتهم ؛ تجنيبك لدورالأب لإيمانك بعدم معرفته بدهاليز حياة الأطفال بمختلف مراحل أعمارهم سيشعره بعدم أهميته بينكم ولن يفهم انك تختصرين عليه المشقة ؛ فحاولي أن تشركيه و تستشيريه ومن ثم تقنعيه بوجهة نظرك فهو أيضا أب وله حق في أولاده .

- تحاول المرأة دائما تجديد علاقتها الروحانية بزوجها وتحاول أن تلحق بآخر رمق قبل أن تدخل العلاقة مرحلة الإنعاش والأنثى تستذكر طرق إحياء المودة ولكن أحيانا لا يستجيب الزوج ظنا منه أن ما تطلبه ترفا وكماليات ولا يعلم أنها تحافظ على ما تبقى وتسترجع ما كان . مما يوفر عليه دفع فاتورة فشل من الممكن ان لا يحتملها ؛ ومن محاولاتها مثلا السفر أو الرحلات الأسبوعية أو الإنفراد بعشاء حتى لو في مكان شعبي جميل فالعبرة ليست بالترف ولكن الرجل يفهم هذه الأمور التي طرحناها على سبيل المثال لا الحصر على أنها ترف أو دلع أو لا ضرورة لها !

- في حالات الزواج المبكر: تمضي السنين و ينضج الزوجان وتكبر أحلامهم وتختلف اهتماماتهم وتحدث تغيرات كثيرة في كليهما وهو أمر طبيعي يحدث للجميع مع النضج والخبرات وتوالي الأحداث التي تمرعلى مرأى ومسمع كل منهم ولكن... كيف يمكن للرجل تقبل طموحات زوجته الجديدة و كيف يمكن للمرأة تفهم تطلعات زوجها الجديدة ؟! هي من الممكن أن تخنقه وتقتل حريته أو تحد من انطلاقه نحو الأعلى ظنا منها أنها لم تعد تنفعه ولم يعد مقتنعا بها اما هوسيفهم طموحاتها الجديدة على أنها نصائح صديقتها أو دسائس جاراتها ويسألها بجهل عميق كما يقال بالعاميه (مين لعب بعقلك وفسدك) !!!

- يجب عليكم الإنتباه لضرورة مواكبة الحياة بجميع تغيراتها طالما قررتما الارتباط والنجاح في العلاقه

- كثرة الأطفال في الزواج يعتبرها الرجل عزوة  بينما هي عبء على كلاهما ؛ فهو سيتحمل النفقات والأعباء المالية ومتطلبات العصر التي أصبحت فيه الكماليات أساسيات ، اما زوجته التي سوف تستنزف بوقتها الذي تحاول به اللحاق بكل فرد وتأمين احتياجاته من مأكل ومشرب وملبس ودراسة كما اهتمامها  بالأمور النفسية التي هي أكثر ارهاقا من المطالب العمليه فتربية الأطفال أخلاقيا والحفاظ عليهم في ظل المجتمعات المنفتحة عبء لا تحمله جبال ؛ فرفقا بالزوجة الأم أيها الأب المرتجي والمبتغى العزوة بكثرة أبنائك فحواء تدرك خطر لاتدركه انت برفضها هذا الأمر .

لن أطيل عليكم .. حيث تعلمت أن الكلام الطويل لا يقرأ و أن شاء الله في مقال قادم نسرد معا ملاحظات جديدة




http://aljarima.com/homepage




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مشاهد خليعة وممارسات ماجنة قرب مؤسسة تعليمية بمراكش

ملتح يتزوج مراكشية ويطلقها في أقل من ساعتين على طريقة إني زوجتك نفسي بعدما هددها بمسدس

مواطن يتهم قائد مقاطعة بوسكورة وأعوانه بالهجوم على مسكنه والاعتداء بالضرب على زوجته وسرقة مجوهراتها

أسرة التعليم بإقليم الصويرة تصعد من احتجاجها ضد الإدارة

جندي من بنسليمان يستنجد بجلالة الملك بعد طرده من الخدمة بشكل تعسفي

جريمة قتل من اجل 10 دراهم بسوق أربعاء الغرب

استغلال سيارة الدولة لاحياء الليالي الحمراء بواحة تغمرت باقليم كلميم

رسالة لوزير العدل هل هي دولة الحق و القانون أم دولة الظلم و الطغيان؟

رئيس مصلحة التسجيل و التمبر ببنسليمان يتحدى المواطنين و يهينهم

حريق مهول بمحل تجاري يخلف خسائر مالية فادحة بحي السلام بسوق اربعاء الغرب

احباط عملية منظمة للهجرة السرية قرب الصويرة

مرض غريب ومفاجئ يقتل طفلة وحالة ذعر وسط السكان بانفكو

مصرع اطفائي رفقة خليلته في حادثة سير قرب العيون

طالبة جامعية تقتل عمها من أجل الإرث بحي النهضة بالرماني

مصرع سائح فرنسي بعد سقوطه من شرفة فندق مشهور بمراكش

انطلاق محاكمة نجار متهم بإحراق طفله القاصر بالدوليو انتقاما من طليقته بسلا

القبض على بطل فيلم (علي زاوا) لتزعمه عصابة إجرامية تتخصص في السرقة بالعنف بالدار البيضاء

سوري يقتل لبنانية بطريقة مروعة

العثور على جثة فتاة مفصولة الرأس بمطرح للنفايات بالداخلة

العثور على جثة فتاة بلا رأس بمطرح للازبال بالداخلة





 
تصنيفات
 

» الرئيسية

 
 

»  فيديوهات

 
 

»  اسرار الفنانين والنجوم

 
 

»   خارج الحدود

 
 

»  اخبار وكواليس

 
 

»  حوادث واسرار كازا بلانكا

 
 

»   اخبار السجناء والسجون

 
 

»  شكاوي ونداءات الناس

 
 

»  مواعيد ولقاءات

 
 

»  ربورطاج من عين المكان

 
 

»  همسات كاتبة عراقية

 
 
بكل لغات العالم

 
همسات كاتبة عراقية

المرأة والرجل والدولة

 
اسرار الفنانين والنجوم

الهاكا ترفع الورقة الصفراء في وجه مومو و هيت راديو

 
خارج الحدود

التفاصيل الكاملة لجريمة مقتل عريس قبل أسبوع من زفاف

 
شكاوي ونداءات الناس

عائلة من جماعة سميمو بإقليم الصويرة تطالب بفتح تحقيق جديد في وفاة والدهم+فيديو

 
اخبار وكواليس

نجاة 36 راكبا من موت محقق في احتراق حافلة للركاب بين اكادير و الصويرة

 
اخبار السجناء والسجون

انتحار سجين بالسجن المحلي لايت ملول باكادير

 

 

 

 

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس