قاصر تتعرض لهتك العرض و تختفي بعد اعتقال 4 اضناء بالدالبيضاء             نجاة 36 راكبا من موت محقق في احتراق حافلة للركاب بين اكادير و الصويرة             حجز 500 حبة مهلوسة و اعتقال متهم بالاتجار فيها بطنجة             رجل امن يستعمل الرصاص لتوقيف مبحوث عنه بابن كرير             القضاء يذخل على الخط في قضية حنان و الفيزازي بطنجة             استنافية الدارالبيضاء تقرر يوم الاثنين المقبل لبداية محاكمة المتهمين بقتل البرلماني مرداس             الامن يتدخل لاخلاء كنيسة اقتحمها 200 مهاجر افريقي بمراكش             حجز 70 كلغ من المخدرات و اعتقال متهم بتهريبها من بميناء طنجة المتوسطي             جريمة وهمية تقود الى توقيف ثلاثة شبان باكادير             اعتقال لص من ذوي السوابق سرق هاتف بمدينة طنجة             توقيف تلميذة قاصر بحوزتها اقراص مهلوسة بالقرب من تانوية بطنجة             حجز شاحنة قادمة من طانطان محملة بالسردين الفاسد بوجدة             درك سطات يرفع الغبار عن جريمة قتل وقعت سنة 2003             الدرك الملكي يفتح تحقيق في وفاة سائق دراجة نارية بجماعة اولاد حسون بمراكش             الخيام يعلن عن ارتفاع عدد المتهمين في ملف حجز 2 طن و نصف من الكوكايين             استنافية الدارالبيضاء تاجل النظر في ملف متهمين في احداث الحسيمة             اعتقال 10 اشخاص و حجز 2 طن و نصف من خام الكوكايين             مرض مجهول يقود مجموعة من الاطفال الى المستشفى بسطات             محكمة الاستئناف بالدارالبضاء تاجل النظر في ملف مدير موقع بديل             انتحار سجين بالسجن المحلي لايت ملول باكادير             بالفيديو جمعية خطوة بالصويرة تنظم ندوة بعنوان الصحافة ما بين المهنية و المستجدات القانونية             الوكيل العام بسطات بامر بفتح تحقيق في موضوع العثور على جثة امراة             خنزير هائج يتسبب في ارسال 5 اشخاص الى قسم الانعاش بالجديدة             توقيف 3 نساء و رجلين بمنزل للدعارة بدمنات             البحرية الملكية تحبط محاولة للهجرة السرية بسواحل طنجة             عصابة تهاجم دار الولادة بحد السوالم و تلود بالفرار             علاقة غرامية بين شاب و إمرأة تكبره 10 سنوات تنتهي بمجزرة            جرائم قتل الاطفال في الجزائر لن تصدق ما تراه            اعادة تمثيل جريمة قتل اجنبي وتقطيع جثته بمراكش            
للاشتراك معنا بالفايسبوك
 
فيديوهات

علاقة غرامية بين شاب و إمرأة تكبره 10 سنوات تنتهي بمجزرة


جرائم قتل الاطفال في الجزائر لن تصدق ما تراه


اعادة تمثيل جريمة قتل اجنبي وتقطيع جثته بمراكش


مهرجان كناوة بالصويرة ..بعدسة موقع الجريمة.كوم

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 16
زوار اليوم 102
 
حوادث واسرار كازا بلانكا

قاصر تتعرض لهتك العرض و تختفي بعد اعتقال 4 اضناء بالدالبيضاء

 
مواعيد ولقاءات

بالفيديو الابواب المفتوحة للامن الوطني عروض و شهادات حية من عين المكان

 
مساحة اعلانية رقم 2
 
ترتيبنا بأليكسا
 
 

اسبانيا تكرس لسياسة الذبانة حرام ومصيرناتها حلال: لماذا ترفض اسبانيا طماطم المغرب و تريد سمكه؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 فبراير 2012 الساعة 33 : 16


بقلم :الاستاذ محمد عزري

خطوة جميلة  تنم عن حسن نية ،وتكريس ثقافة حسن الجوار التي طالما تبناها المغرب اتجاه بعض البلدان ،خاصة جارتنا الشمالية ،لكن هل يدري الدبلوماسيون المغاربة  أن جيرانهم  الاسبان يطبقون المثل القائل *الذبابة حرام ومصيرناتها حلال  */ففي  الوقت الذي كان فيه سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي  يُجري مباحثات مع ملك اسبانيا خوان كارلوس، ومع وزير خارجيته خوسي مانويل غارثيا مارغايو بمدريد، كانت مدينة اسبانية أخرى وهي اشبيلية تحتضن ندوة لما يُسمى التنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي، حضرها المآت من مختلف الدول الأوروبية، وعرفت  الندوة المذكورة تدخلا للمدعو  محمد عبد العزيز زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، طالب فيها حسب ما أوردته "الخبر" الجزائرية دول الاتحاد الأوروبي إلى بما قال عنه عدم مناقضة نفسها/ها هو عاق /، وأن تدافع عن حقوق الإنسان في الصحراء "الغربية" بنفس الحزم الذي تتعامل به في ملف حقوق الإنسان في مناطق أخرى من العالم، مشيدا في الكلمة نفسها بخطوة البرلمان الأوروبي الذي أوقف اتفاقية الصيد البحري مع المغرب .رغم أن جارتنا الشمالية تعشق سمك المغرب في حين ترفض طماطمه ،وهذا ما أبان عنه على الأقل دبلوماسيوها في جل لقاءاتهم المصلحية مع نظرائهم المغاربة.قد لا نستغرب  إذا ما علمنا  أن الطماطم قد تكون هي التي أوصلت راخوي إلى الحكم ،فالسيد القادم إلى قيادة الحزب الحاكم عبر الانتخابات الأخيرة كان قد وعد ناخبيه /غالبيتهم من المزارعين ،بتخليصهم من شبح المنافسة القوية للمنتجات الزراعية المغربية ،خصوصا الطماطم.بل وصل به الأمر إلى أخد صورة مع حبات الطماطم ،الاسبانية لا المغربية ،بطبيعة الحال.وذلك إبان حملته الانتخابية.
السؤال الذي بات يفرض نفسه وسط هذا المد و الجزر في السياسة الاسبانية ،لماذا تريد اسبانيا سمك المغرب وترفض طماطمه؟ تحامل من جميع مكونات الدولة الاسبانية ،المصلحة وحدها تفرض نفسها.فقيام الرئيس الاسباني راخوي بزيارة للمغرب الأولى خارج البلاد ،فيها ما فيها .. ،وكانت قبل ذلك قد  شرعت جمعية أرباب المزارعين في اسبانيا  في حملة بجميع البلديات والمجالس الإقليمية لمدن الأندلس بهدف الحصول على دعمها لمعارضة اتفاقية الزراعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. في حين لا يتردد المسئولون عن قطاع الصيد البحري الاسباني في طلب تمديد رخصة الصيد  البحري بالمياه المغربية.
هذا،ويشن اللوبي الزراعي الإسباني الأندلسي حملة قوية ضد اتفاقية الزراعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي والتي سيتم مراجعتها في المدى القريب، ولهذا يرغب هذا اللوبي استغلال المراجعة للضغط لتقليص صادرات المغرب من المواد الزراعية إلى السوق الأوروبية والتي تنافس المواد الزراعية الإسبانية سواء من حيث الجودة أو الأسعار نظرا لتكلفة الإنتاج المتدنية في المغرب مقارنة مع نظيرتها الاسبانية .
علاقة بالملف الاقتصادي يبدو ان حكومة  مدريد الجديدة برئاسة ماريانو راخوي، قد رضخت للوبي الزراعي الذي يطالب/كما سبق الذكر/ بشن حملة لمنع الصادرات من  المنتجات الزراعية المغربية من الوصول للسوق الأوربية، أو التقليص منها ، وفي هذا الصدد نقلت مختلف وسائل الإعلام مؤخرا تصريحات وزير الفلاحة و الصيد البحري الاسباني كانييتي حول الضغط الذي ستمارسه اسبانيا وخاصة على المفوضية الأوربية لكي يحترم المغرب، يمضي يقول،الحصة المخولة له في الصادرات الزراعية .مضيفا:سنطلب من المفوضية الأوربية أن تضمن الدخول المتفق عليه للصادرات الزراعية المغربية دون تجاوز الكميات المحددة.لكن هذا لا يعفي من التساؤل  عن80 في المائة من سفن الصيد الأوربي التي يمثلها أسطول الصيد  البحري الاسباني، قبل توقيف الاتفاقية مؤخرا...؟
سجل يا تاريخ و دون يا قلم..اسبانيا تعشق سمك المغرب و لا تريد طماطمه ،اسبانيا تستقبل سعد الدين العثماني وفي نفس اليوم تحتضن مدينتها اشبيلية ندوة لإحدى التنسيقيات الداعمة لما يعرف بجبهة البوليساريو...اسبانيا تطالب بقاعدة عسكرية على البحر المتوسط بعد اكتشاف إمكانية تواجد آبار للنفط بالبحر بالقرب من مدينة سيدي ايفني...لنترك السياسة جنبا،ولو قليلا ،لأنه حتى لو تركناها فهي لا تتخلى علينا ، دوما حاضرة حتى  بين  الأسرة و على المائدة ،هذه الأخيرة تشتكي غياب سمك البلد عنها ،فقط لأنه صار ضيفا عزيزا على /البطون الاسبانية/...
الحزب الشعبي الحاكم، اليوم،لا يهمه إنقاذ اتفاقية الشراكة في المجال الفلاحي ،بقدرما يصر على تجديد اتفاقية الصيد البحري مع المغرب.
 إذن هل هذه الحركية الدبلوماسية تخدم مصالح المغرب بالقدر الذي حركتها الجهات المعنية ، أم أن    ثمة تساؤلات عدة وجب طرحها : تساؤلات حول حقيقة الموقف الاسباني من قضية الصحراء،وملف الصيد البحري و الزراعة، وتطابقه مع ما يتم التعبير عنه رسميا من قِبل المسؤولين الإسبان حول تمثين العلاقات مع المغرب، وعن حدود المغرب الذي تقصده الجارة الشمالية، ويطرح تساؤلات أيضا حول مدى إدراك الحكومة الجديدة في المغرب لأصول اللعبة الدبلوماسية كما تتقنها جارتنا الشمالية  اسبانيا    وغيرها من الدول الأوروبية.




http://aljarima.com/homepage




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



وأخير أمن طنجة يعتقل منفذ جريمة مقتل طبيبة أسنان داخل منزلها

أظافر طبيبة الأسنان التي قتلت بطنجة تكشف عن هوية مرتكب جريمة حيرت مصالح الأمن

مرحل من اسبانيا يقتل طفلة ويقطع جثثها إلى أطراف بطنجة

قاتل الطفلة اميمة بطنجة وضع أطرافا من جثثتها بكوكوت ليطبخها ويأكلها

باكستانية تقتل زوجها وتطبخ لحمه بعدما اكتشفت رغبة في إقامة علاقة جنسية مع ابنتهما

شاب يقتل والده بالرصاص بسبب لقاء البارصا والريال

حجز 8كلغ من الكوكايين داخل بطون نيجيريين بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء

مغربي من تازة يقتل زوجته أمام رضيعهما ذو العشرة أيام باسبانيا

العثورعلى المغربي المنحدر من تازة التي قتل زوجته باسبانيا منتحرا داخل سجن سوتو ديل مدريد

ريفية تنحدر من نواحي فرخانة تظهر نصف عارية بمجلة اسبانية

اسبانيا تكرس لسياسة الذبانة حرام ومصيرناتها حلال: لماذا ترفض اسبانيا طماطم المغرب و تريد سمكه؟





 
تصنيفات
 

» الرئيسية

 
 

»  فيديوهات

 
 

»  اسرار الفنانين والنجوم

 
 

»   خارج الحدود

 
 

»  اخبار وكواليس

 
 

»  حوادث واسرار كازا بلانكا

 
 

»   اخبار السجناء والسجون

 
 

»  شكاوي ونداءات الناس

 
 

»  مواعيد ولقاءات

 
 

»  ربورطاج من عين المكان

 
 

»  همسات كاتبة عراقية

 
 
بكل لغات العالم

 
همسات كاتبة عراقية

المرأة والرجل والدولة

 
اسرار الفنانين والنجوم

الهاكا ترفع الورقة الصفراء في وجه مومو و هيت راديو

 
خارج الحدود

التفاصيل الكاملة لجريمة مقتل عريس قبل أسبوع من زفاف

 
شكاوي ونداءات الناس

عائلة من جماعة سميمو بإقليم الصويرة تطالب بفتح تحقيق جديد في وفاة والدهم+فيديو

 
اخبار وكواليس

نجاة 36 راكبا من موت محقق في احتراق حافلة للركاب بين اكادير و الصويرة

 
اخبار السجناء والسجون

انتحار سجين بالسجن المحلي لايت ملول باكادير

 

 

 

 

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس