قاصر تتعرض لهتك العرض و تختفي بعد اعتقال 4 اضناء بالدالبيضاء             نجاة 36 راكبا من موت محقق في احتراق حافلة للركاب بين اكادير و الصويرة             حجز 500 حبة مهلوسة و اعتقال متهم بالاتجار فيها بطنجة             رجل امن يستعمل الرصاص لتوقيف مبحوث عنه بابن كرير             القضاء يذخل على الخط في قضية حنان و الفيزازي بطنجة             استنافية الدارالبيضاء تقرر يوم الاثنين المقبل لبداية محاكمة المتهمين بقتل البرلماني مرداس             الامن يتدخل لاخلاء كنيسة اقتحمها 200 مهاجر افريقي بمراكش             حجز 70 كلغ من المخدرات و اعتقال متهم بتهريبها من بميناء طنجة المتوسطي             جريمة وهمية تقود الى توقيف ثلاثة شبان باكادير             اعتقال لص من ذوي السوابق سرق هاتف بمدينة طنجة             توقيف تلميذة قاصر بحوزتها اقراص مهلوسة بالقرب من تانوية بطنجة             حجز شاحنة قادمة من طانطان محملة بالسردين الفاسد بوجدة             درك سطات يرفع الغبار عن جريمة قتل وقعت سنة 2003             الدرك الملكي يفتح تحقيق في وفاة سائق دراجة نارية بجماعة اولاد حسون بمراكش             الخيام يعلن عن ارتفاع عدد المتهمين في ملف حجز 2 طن و نصف من الكوكايين             استنافية الدارالبيضاء تاجل النظر في ملف متهمين في احداث الحسيمة             اعتقال 10 اشخاص و حجز 2 طن و نصف من خام الكوكايين             مرض مجهول يقود مجموعة من الاطفال الى المستشفى بسطات             محكمة الاستئناف بالدارالبضاء تاجل النظر في ملف مدير موقع بديل             انتحار سجين بالسجن المحلي لايت ملول باكادير             بالفيديو جمعية خطوة بالصويرة تنظم ندوة بعنوان الصحافة ما بين المهنية و المستجدات القانونية             الوكيل العام بسطات بامر بفتح تحقيق في موضوع العثور على جثة امراة             خنزير هائج يتسبب في ارسال 5 اشخاص الى قسم الانعاش بالجديدة             توقيف 3 نساء و رجلين بمنزل للدعارة بدمنات             البحرية الملكية تحبط محاولة للهجرة السرية بسواحل طنجة             عصابة تهاجم دار الولادة بحد السوالم و تلود بالفرار             علاقة غرامية بين شاب و إمرأة تكبره 10 سنوات تنتهي بمجزرة            جرائم قتل الاطفال في الجزائر لن تصدق ما تراه            اعادة تمثيل جريمة قتل اجنبي وتقطيع جثته بمراكش            
للاشتراك معنا بالفايسبوك
 
فيديوهات

علاقة غرامية بين شاب و إمرأة تكبره 10 سنوات تنتهي بمجزرة


جرائم قتل الاطفال في الجزائر لن تصدق ما تراه


اعادة تمثيل جريمة قتل اجنبي وتقطيع جثته بمراكش


مهرجان كناوة بالصويرة ..بعدسة موقع الجريمة.كوم

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 19
زوار اليوم 2819
 
حوادث واسرار كازا بلانكا

قاصر تتعرض لهتك العرض و تختفي بعد اعتقال 4 اضناء بالدالبيضاء

 
مواعيد ولقاءات

بالفيديو الابواب المفتوحة للامن الوطني عروض و شهادات حية من عين المكان

 
مساحة اعلانية رقم 2
 
ترتيبنا بأليكسا
 
 

الطفل والكآبه هل يجتمعان
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 يناير 2014 الساعة 49 : 09


بقلم :  سارة طالب السهيل 

الطفل مصدر سعادة لنا ولكن هل هو سعيد؟ 

يعتقد البعض وبصفة خاصة الوالدين أن الإكتئاب مرض نفسى لايصيب إلا الكبار فقط  دون الأطفال وهو إعتقاد غيرصحيح نهائى لأن الإكتئاب حالة مرضية تصيب الجميع على حد سواء . ويبدوا هذا الإعتقاد سببه  الفهم الخاطىء بأن الإكتئاب يأتى من تعرض الإنسان لمشاكل ومتاعب الحياة الجسام مما تنعكس على حالته النفسية  قد تؤدى به إلى الإكتئاب النفسي أما الطفل أين هو من المشاكل والمتاعب التى يتعرض لها الكبار.  لكن الدراسات والأبحاث التى اجريت فى هذا الموضوع أثبتت أن الإكتئاب يصيب الطفل أيضا وتصل نسبته فى أطفال المرحلة الإبتدائية أكثر من 2% تقريبا وتزداد هذه النسبة كلما إقترب الطفل من مرحلة المراهقة وخاصة مع بداية سن ال14 ،يجب الوضع فى الإعتبار أن نسبة الإصابة بالإكتئاب لدى الأطفال الذكور أكثر من نسبتها لدى البنات فى السن الصغيرة ولكن النسبة تكون أكبر لدى البنات عن الذكور فى مرحلة المراهقة وخاصة قبل سن البلوغ .

الاكتئاب الشائع لدى الأطفال منه هو شعوره بالحزن ، وهو نتيجة إستجابة طبيعية لا إرادية لما يحدث ويتعرض له الطفل بالحياة ، ويمكن أن تزداد حدة الإكتئاب نتيجة عدم الإهتمام بما يحدث للطفل والتعامل مع تصرفاته أنها تفاهات لا قيمة لها. وحزن المنتمى بالإكتئاب كحالة مرضية هو حزن طويل وعام . وهذا الحزن يرافقه أعراض أخرى مرتبطة بالإكتئاب وملازمه له والاكتئاب عند الأطفال انواع منه :-

- الاكتئاب الشديد وأعراضه الحزن  يستمر لمدة أقل من أسبوع  ويصاحبه القلق أو الميول العدوانية للطفل .

- الاكتئاب الخفيف ويكون مزمن ويستمرمع الطفل لمدة عام على الأقل  وأعراضه غيرحادة ولكنها متفاوته مثلا يكون الطفل فى يوم  حزين ويوم سعيد ، أو عدم التكيف مما يؤدى لحالة مزاجية غير ثابتة ، تصرفات متبانية وكلها عكس بعض .

الحزن وعدم السعادة هى احد مظاهر الإكتئاب لدى الطفل وهو ما ينعكس على سلوكه وتصرفاته العامة مثل الرغبة فى عدم مشاركة الغير سواء اللعب أو الحديث . وترافق هذه الأعراض نقص الشهية للطعام وهذا يحدث بصفة خاصة للبنات أكثر من الأولاد وخاصة فى عمرالمراهقة . وهو ما يؤدى لقلق الوالدين على صحة أولادهم والتى تجعلهم يراجعون الطبيب فى هذه الحالة فقط  رغم حدوث أعراض أكثر خطورة من تلك  ولايفكرون للجوء للطبيب عند حدوثها .  وقد يعانى الطفل من اضطراب فى النوم ، أومعاناته من كوابيس أثناء النوم ، أو الشعور بالخوف من الظلام . عدم ممارسة الطفل للعب مع أقرانه أو الحديث والحجه  أنه يشعر بالتعب الجسمانى أو عدم الرغبة فى ذلك .    

الطفل الحزين موجود فى كل بيت تقريبا وله اسلوب خاص بالتعامل اكثر الاسباب التي تؤثر في نفسية الطفل وتجعل منه طفلاً حزينا منها :

أ) الطفل الذي لايأخذ كفايته من النوم يكون عنده استعداد كبير للإكتئاب .

ب) عدم التغذية السليمة أوقيامه بمجهود يستنقذ طاقة أكثر من التى يأخذها من الطعام .

ج) محيط الطفل وهو الأسرة تؤثر على حالته النفسية بطريقة غير مباشرة أو وراثية وخاصة مع وجود أحد أفراد الأسرة متقلبى المزاج .

د) تناول الطفل شيكولاته أو مياه غازية مما تؤثر على حالته المزاجية .

هـ) أصدقاء الطفل وزملائه بالدراسة ومعاملتهم له  بالإستهزاء أو اللوم المستمر مع كل تصرف يصدر منه مما يشعره أنه اقل منهم  ويجعله  فى حالة بكاء مستمر مما يتعرض له من زملائه .

و) قدوم طفل جديد وأخ للطفل مما يشعره أن القادم موضع إهتمام والديه أكثر منه أو أنه سوف يأخذ مكانه وحنان والديه فيشعر بالإنعزاليه وينغلق على نفسه ويصاب بحالة حزن دائم .

كيف للطفل الحزين أن يشعر بالسعادة؟  علينا  بداية نجعل الطفل يعرف أننا نشعر ونفهم حزنه ، ونعرفه أن لايخفى حزنه أو مشاعره . نتيح للطفل أن يعبر عن ذاته وما يشعر به ونشجعه  للتحدث عن ما يريده وما لايريده ، وهنا يكون الطفل على يقين أننا نتعاطف معه ونساعده على تخطى حالة الحزن لديه ، مع وجود قناة تواصل مفتوحه معه ومستمرة ، والدخول مع الطفل فى حوار للتعرف على مشاعره وأحاسيسه . معرفة مخاوفه وما يضايقه ومايزعجه ، ومشاركته حزنه الذى قد يكون بسبب فقد صديق أوأحد أفراد أسرته . وفى حالة إستمرار حالة الحزن اللجوء للمتخصصين من الأطباء الأخصائيين . ورغم اقتران كلمة السعادة والبراءة بالاطفال إلا ان هناك بعض الاطفال يتميزون بالكآبة وتنغيص الحياة على أهاليهم .

وهناك ظواهر لإكتئاب ألأطفال لكنها متفاوته بين الضعف العام والإرهاق المستمر بدون معرفة سببه ، أو ضيق فى التنفس ، أوعدم القدرة على التركيز أثناء الدراسة أوعدم إستيعاب لشرح المدرسين وهومرتبط بمرحلة المراهقة للأطفال الذين يعانون من الإكتئاب ، والذى يصل بالطفل للهروب من كل واجباته المفروضة عليه من الغير سواء بالمدرسة أو المنزلً . والإكتئاب عند الأطفال يأخذ أشكال عديدة ومختلفة عن الإكتئاب عند الكبار وهذه الأشكال تختلف حسب السبب الذى يعانى منه الطفل وهى متفاوتة فى الدرجة والقوة  والمدة  التى يحتاجها للعلاج  من طفل لآخر ومن نوع لآخر، والمرحلة العمرية للطفل المريض قد تختلف معها درجة تصديقنا وشكنا أنه مصاب باكتئاب من عدمه وخاصة عندما يبدأ الطفل فى المرحلة الأولى من عمره ببداية شكوى الوالدين من غضبه وعصبيته الزائدة عن المعتاد لمن فى عمره أو أنه عدوانى فى التعامل مع الأشياء وزملائه ، وعدم تنفيذ الأوامر والرفض المستمر وهذه الأعراض تدل على الحالة النفسية للطفل والملازمة للإكتئاب كمرض .

الإكتئاب عند الطفل فى  مرحلة المدرسة الأولى تكون ببن الحزن وفقد براءة  الطفولة والإنطواء وصولا فى مظاهرها حالة الإكتئاب الشامل الشديد التى تصيب الكبار مثل إضطراب النوم وهو ما يطلق عليه الأرق ، عدم إهتمام الطفل بالأنشطة اليومية التي يفترض أن يقوم بها ، الطفل وحالة الإحساس الدائم بالذنب بدون سبب يستحق ذلك ، قلة التركيز سواء فى الدراسة أو ألأعمال الحياتية ، وقد تؤثر حالته النفسية على شهيته للطعام ، أو القيام بأعمال قد تودى بحياته.

أكد بعض المتخصصين أن الإكتئاب عند الأطفال حالة مرضية ثانوية سببها وجود خلل بجهازه العصبى أو حالة نفسية تبدأ بسيطة وبعدم الإهتمام والتوجه لعلاجها تزداد حدتها وتسبب دخول الطفل لحالة من الإكتئاب والإنسحاب من المواجهة وانطواء الشديد والتى تظهرفى صورة من حالة الحزن وعدم التأقلم والتعايش الطبيعى . ولهذا يجب أن نعرف السبب الذى أوصله  لهذه الحالة تمهيدا للعلاج وهى مرحلة مهمة وخطيرة يبنى عليها البرنامج العلاجى كاملا .

 أسباب إكتئاب الطفل متعددة  ومتنوعة منها :-

- الوراثة قد يكون  لها دور مهم كسبب لإكتئاب الطفل وهو ما أثبته العلم بشكل قطعى ، والعامل الوراثى يسبب وجود  بيئة وراثية  داخل العائلة ينتج عن خلل بالجهاز العصبى للطفل ناتجة عن جينات وراثية وكذلك الحياة فى محيط  يؤدى لزيادة أو بداية الحالة المرضية للطفل . وجود تاريخ مرضى للإكتئاب داخل الأسرة الواحدة مهم  تجعلنا نعرف سبب الإكتئاب لدى الطفل ومعها نكون طريقة العلاج والتعامل أسهل . وهنا يجب أن نؤكد على حقيقة علمية أيضا قد يكون الوالدين غير مصابين بالإكتئاب وغير ظاهر لديهم لكن موجود فى الدرجات الأعلى للجدود وهو ما يظهر جليا مع زواج الأقارب  عندما نجد طفل مصاب بالإكتئاب رغم أن والديه والأقارب غيرمصابين ولكن قد يكون الجد الأكبر مصاب وإمتد منه العامل الوراثى لأحفاد الأحفاد . وهنا يمكن تفادى وجود هذه الحالة بالبعد عن زواج الأقارب قدر الإمكان  أوعمل تحاليل ماقبل الزواج حفاظا على الأجيال القادمة  .

- أحيانا بعض الأمراض الجسدية قد تصيب الطفل أوتسبب له الإكتئاب مثل الصرع أو نقص نشاط الغدة الدرقية أو قصورالغدة الكظرية مما يستدعى التعامل مع الطفل المريض ببعض العناية والحذر الزائد. مع الوضع فى الإعتبار أن معاناة الطفل من الإكتئاب سواء كلى او جزئى لابد من الدقة لمعرفة سببه العضوى أوالمرضى .

- أحيانا الضغوط التى يتعرض لها الطفل  والتى تفوق إمكاناته الجسدية والذهنية  وتطلب مجهود أكبر منه ، وهذه الضغوط قد تكون من داخل الأسرة أوالمدرسة ومثال لذلك مطالبة الطفل بتفوق دراسى يفوق قدراته وإمكانته تؤدى إلى دخوله إلى حالة نفسية مزمنه بسبب الصراع الذاتى مع النفس لأنه يحاول إرضاء والديه وفى نفس الوقت ليست لديه القدرة لتحقيق ذلك مما ينعكس على الحالة النفسية والعقلية للطفل تتحول معه إلى حالة من الإنطواء والعزلة عن محيطه ومن ثم السيرنحو الأكتئاب لعدم قدرته على التحمل .

- أحيانا الضغوط  فى مرحلة المراهقة ترتبط لدى الطفل بالحالة العاطفية وخاصة مع الحساسية المفرضة لدى بعض الأطفال وهى تحتاج معاملة خاصة لحماية الطفل من النتائج السيئة التى تصل به لدرجة من الإكتئاب لايمكن  تصورها .

علاج  الطفل المريض بالإكتئاب  بعد معرفة السبب له أسس يجب مراعاتها منها :-  - التعامل بحذر وبشكل  عقلانى مع الطفل وخاصة أصحاب الحساسية المفرطة  وخاصة لدى المراهقين وذلك بدون لين وضعف أو شدة وقسوة ، بإعتدال دون خدش حساسية الطفل  ومشاعره البريئة مع الحرص على عدم التساهل فى نفس الوقت المفرط  وهذه المرحلة تكون على الوالدين . مع تشكيل علاقة حميمية مع الطفل بستطع معها أن يشعربذاته ووجوده .

- مساعدة الطفل على فهم قدراته وتنميتها  ومعرفة رغباته ، مع مشاركته أفكاره ، والسيطرة على الطفل ومشاعره بالحنان والإستماع لمشاكله ، بفتح قناة مستمرة للتواصل مع الطفل .

- اللجوء للطبيب وعدم إخفاء الحالة المرضية للطفل المكتئب بحجة الحفاظ على التقاليد والخشية من كلام الناس ، ورفض الإعتراف بالمرض .

وفى رايى الإكتئاب حالة مرضية نفسية قابلة للعلاج وعدم الإعتراف بها يكون الطفل هو الضحية ، وقد يكون السبب جهل أو عدم فهم الوالدين لخطورة الإكتئاب على الأبناء .

 

 

 




http://aljarima.com/homepage




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تقتل طفلا وتعذب شقيقه انتقاما من والدهما بسيدي قاسم

طفل عمره أربع سنوات يتعرض للاغتصاب من طرف زوج عمته بايت ملول

انطلاق محاكمة نجار متهم بإحراق طفله القاصر بالدوليو انتقاما من طليقته بسلا

توقيف فاعل جمعوي مزعوم وإحالته على العدالة من اجل الاختطاف والتغرير بقاصر بالصويرة

الشرطة القضائية ببنسليمان. بين مطرقة محاربة الجريمة و سندان قلة الإمكانيات

اغتصاب طفلة عمرها عامين ورميها في بئر من طرف طفل بالبراهمة بسلا

بائعة جنس تقتل طفلها من أجل عشيقها بكلميم

الزميل محمد العزري في مواكبة يومية لفعاليات المعرض الدولي للنشر و الكتاب

مرض غريب يشبه (بوحمرون) قتل طفلا يثير البلبلة بنواحي تطوان

سيارة شرطة تصدم طفلا بمنطقة الألفة بالدارالبيضاء

الطفل والكآبه هل يجتمعان





 
تصنيفات
 

» الرئيسية

 
 

»  فيديوهات

 
 

»  اسرار الفنانين والنجوم

 
 

»   خارج الحدود

 
 

»  اخبار وكواليس

 
 

»  حوادث واسرار كازا بلانكا

 
 

»   اخبار السجناء والسجون

 
 

»  شكاوي ونداءات الناس

 
 

»  مواعيد ولقاءات

 
 

»  ربورطاج من عين المكان

 
 

»  همسات كاتبة عراقية

 
 
بكل لغات العالم

 
همسات كاتبة عراقية

المرأة والرجل والدولة

 
اسرار الفنانين والنجوم

الهاكا ترفع الورقة الصفراء في وجه مومو و هيت راديو

 
خارج الحدود

التفاصيل الكاملة لجريمة مقتل عريس قبل أسبوع من زفاف

 
شكاوي ونداءات الناس

عائلة من جماعة سميمو بإقليم الصويرة تطالب بفتح تحقيق جديد في وفاة والدهم+فيديو

 
اخبار وكواليس

نجاة 36 راكبا من موت محقق في احتراق حافلة للركاب بين اكادير و الصويرة

 
اخبار السجناء والسجون

انتحار سجين بالسجن المحلي لايت ملول باكادير

 

 

 

 

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس