قاصر تتعرض لهتك العرض و تختفي بعد اعتقال 4 اضناء بالدالبيضاء             نجاة 36 راكبا من موت محقق في احتراق حافلة للركاب بين اكادير و الصويرة             حجز 500 حبة مهلوسة و اعتقال متهم بالاتجار فيها بطنجة             رجل امن يستعمل الرصاص لتوقيف مبحوث عنه بابن كرير             القضاء يذخل على الخط في قضية حنان و الفيزازي بطنجة             استنافية الدارالبيضاء تقرر يوم الاثنين المقبل لبداية محاكمة المتهمين بقتل البرلماني مرداس             الامن يتدخل لاخلاء كنيسة اقتحمها 200 مهاجر افريقي بمراكش             حجز 70 كلغ من المخدرات و اعتقال متهم بتهريبها من بميناء طنجة المتوسطي             جريمة وهمية تقود الى توقيف ثلاثة شبان باكادير             اعتقال لص من ذوي السوابق سرق هاتف بمدينة طنجة             توقيف تلميذة قاصر بحوزتها اقراص مهلوسة بالقرب من تانوية بطنجة             حجز شاحنة قادمة من طانطان محملة بالسردين الفاسد بوجدة             درك سطات يرفع الغبار عن جريمة قتل وقعت سنة 2003             الدرك الملكي يفتح تحقيق في وفاة سائق دراجة نارية بجماعة اولاد حسون بمراكش             الخيام يعلن عن ارتفاع عدد المتهمين في ملف حجز 2 طن و نصف من الكوكايين             استنافية الدارالبيضاء تاجل النظر في ملف متهمين في احداث الحسيمة             اعتقال 10 اشخاص و حجز 2 طن و نصف من خام الكوكايين             مرض مجهول يقود مجموعة من الاطفال الى المستشفى بسطات             محكمة الاستئناف بالدارالبضاء تاجل النظر في ملف مدير موقع بديل             انتحار سجين بالسجن المحلي لايت ملول باكادير             بالفيديو جمعية خطوة بالصويرة تنظم ندوة بعنوان الصحافة ما بين المهنية و المستجدات القانونية             الوكيل العام بسطات بامر بفتح تحقيق في موضوع العثور على جثة امراة             خنزير هائج يتسبب في ارسال 5 اشخاص الى قسم الانعاش بالجديدة             توقيف 3 نساء و رجلين بمنزل للدعارة بدمنات             البحرية الملكية تحبط محاولة للهجرة السرية بسواحل طنجة             عصابة تهاجم دار الولادة بحد السوالم و تلود بالفرار             علاقة غرامية بين شاب و إمرأة تكبره 10 سنوات تنتهي بمجزرة            جرائم قتل الاطفال في الجزائر لن تصدق ما تراه            اعادة تمثيل جريمة قتل اجنبي وتقطيع جثته بمراكش            
للاشتراك معنا بالفايسبوك
 
فيديوهات

علاقة غرامية بين شاب و إمرأة تكبره 10 سنوات تنتهي بمجزرة


جرائم قتل الاطفال في الجزائر لن تصدق ما تراه


اعادة تمثيل جريمة قتل اجنبي وتقطيع جثته بمراكش


مهرجان كناوة بالصويرة ..بعدسة موقع الجريمة.كوم

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 11
زوار اليوم 201
 
حوادث واسرار كازا بلانكا

قاصر تتعرض لهتك العرض و تختفي بعد اعتقال 4 اضناء بالدالبيضاء

 
مواعيد ولقاءات

بالفيديو الابواب المفتوحة للامن الوطني عروض و شهادات حية من عين المكان

 
مساحة اعلانية رقم 2
 
ترتيبنا بأليكسا
 
 

في زيارة لحديقة "جاك ماجوريل" في مراكش ..لوحة طبيعة تجمع روائع طبيعة القارات الخمس
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يناير 2014 الساعة 34 : 09


عاصم الجابري

مراكش، 6 يناير 2014 

 

خلّف الرسام الفرنسي "جاك ماجوريل" وراءه  بعد رحيله أثراً رائعاً وبديعاً "حديقة ماجوريل" في مراكش، وهي ليست حديقة تقليدية فحسب، بل إنها لوحة كبيرة جداً ومجسمة، ألوانها عبارة عن أكثر من 350 نوعا من نباتاتٍ. أتى بها من القارات الخمس، فهي مجموعة من أشجار النخيل، منها الكوبي والصيني، فضلاً عن العربي، تجاورها انواع عديدة من اشجار الصبار أتى بها من أمريكا الجنوبية وآسيا وأفريقيا، وكذلك الخيزران من أوقيانوسيا، أيضا نباتات مائية مثل (اللوتوس والبردي والزنبق...) التي تلون أحواض هذه الحديقة اللوحة، كما اختار ألواناً خاصةً بالحديقة لأبنيتها وأثاثها بمستويات معينة حملت فيما بعد اسمه، مثل أزرق ماجوريل، أصفر ماجوريل، أخضر ماجوريل وهكذا، هذه اللوحة بأشجارها وأحواضها وألوانها الخلابة جذبت اليها انواعا جميلة من الطيور لتزيدها روعةً وبهاءاً بزقزقاتها، هذا فضلاً عن الاسماك الملونة التي تلون احواض الحديقة بألوانها الزاهية. اذن جمال هذه الحديقة اللوحة مستوحاة من ريشة فنان وليس من مسحاة بستاني فحسب.  للتعرف أكثر على هذا الاثر الفني لا بد من معرفة شيء من تاريخ هذه الحديقة ومؤسسها:
 ولد "جاك ماجوريل" في مدينة نانسي الفرنسية عام 1886، والده مصمم الأثاث المشهور "لويس ماجوريل" في شبابه اصيب بمرض الربو، فنصحه المقيم العام الفرنسي أيام الحماية الفرنسية على المغرب الماريشال "ليوطي" بالعيش في مدينة البهجة مراكش لطيب مناخها وقلة رطوبته، فحل بها لأول مرة عام 1919م، بعدها في عام 1924م اقتنى قطعة ارض فيها ليقيم عليها دار سكنى له، وكذلك حديقة عرفت فيما بعد باسمه وليفتحها أمام الزوار في عام 1947م.
 في عام 1962م توفى هذا الفنان بسبب حادث سيارة، فيما بعد تيتمت هذه الحديقة ونالها الاهمال لتصبح محل لتجمع الصعاليك
 في عام 1984 عرضت هذه الحديقة اليتيمة للبيع، ليقام عليها فندق سياحي ومطعم! اي حكموا على هذا الاثر الفني بالاعدام، وهذا ما حرك غيرة ملك الموضة مصمم الازياء الفرنسي "ايف سان لوران" باقتناء هذا الاثر الفني بالشراكة مع صديقه رجل الاعمال والكاتب "بييار بيرجيه"، ولتصبح هذه الحديقة تحت ابوته بمعية شريكه وليزيل آثار اليتم عنها وفتحها للزوار بعد أن أضاف اليها شيئاً من روحه التي تعشق الفن.
 في عام 2004 قام الشريكان بتأسيس "
جمعية حماية وإشعاع حديقة ماجوريل" لتتولى ادارة هذا الأثر الفني وحمايته.
حديقة ماجوريل ليست مكشوفة للملأ، بل تحيط بها أسوار عالية تنكفيء عليها وتحجبها عن الرؤية، وتقع في حي "الكليز" بالضبط في زقاق "ايف سان لوران" الذي يقع ما بين شارع علال الفاسي وشارع مولاي عبد الله، ورسم الدخول للحديقة هو خمسون درهماً، (ستة دولارات تقريباً) ورسم الدخول الى المتحف الذي بداخلها خمسة وعشرون درهماً أي ما يعادل (ثلاثة دولارات تقريباً).
 نوع زوار هذه الحديقة هم من نخبة معينة لديهم اهتمام بالطبيعة والفن، وما لاحظته شخصياً أن غالبيتهم من الاجانب وخاصة الاوربيين وعلى رأسهم الفرنسيين، أما المغاربة بصورة عامة والمراكشيون بصورة خاصة لا يزورونها الا ما ندر.
صدفة جميلة صادفتها في هذه الحديقة، وانا منهمك بتصوير معالمها، طلبت مني احدى السائحات بتصويرها مع زميلاتها، كان شكلها واضحاً يدل على انها آسيوية، فسألتها: هل انت من هونغ كونغ؟ لانها كانت تجيد الانجليزية، فأجابت: لا أنا من اليابان، ثم عادت وسألتني عن موطني؟ فأجبتها أنا عراقي، وأذا بها تفاجئني وتكلمني بلغتي الدارجة العراقية بطلاقة ولباقة!! "العراقيون أحسن ناس، شلونك؟ شكو ماكو في العراق؟" وتبين فيما بعد أن عملها هو استقبال رجال الدولة والتجار العراقيين في بلدها اليابان! حقيقةً كانت صدفة أكثر من جميلة.
هذه الحديقة اللوحة، بأحواضها المائية ونباتاتها وأسماكها، ونافوراتها الاندلسية الاسلامية، وأشجارها المتنوعة العالمية، وطيورها الجميلة، وألوانها الماجوريلية، وفسيفسائها الاندلسي، وروح مصممها، شكلت مصدر الهام ملك الموضة الذي انعكس على مجموعته المعروفة بتشكيلة "بوغافييه" التي اختزلت الحديقة فيها! ويُذكَر عن برنارد سانز "المدير الفني للحديقة" ان كل تصاميم ملك الموضة انجزت في هذه الحديقة.
في حياته أوصى بنثر رماد رفاته بين أشجار هذه الحديقة التي كانت مصدر الهامه في التصاميم، وفعلاً بعد موته قام اصدقاؤه بتنفيذ وصيته وليتحول هذا الاثر الفني الى أشبه بضريح له! مما أدى الى زيادة عدد الزائرين بشكل ملحوظ، حيث وصل عددهم اليوم الى أكثر من ست مائة ألف زائر سنوياً!
 الذي يميز هذا الأثر الفني هو التصميم الاسلامي البديع: بطراز مبانيه، وزخرفة فسيفسائه، ونافوراته، الذي وُضِعَ فيه النَفَس الغربي ببصمات هذا الرسام المبدع! وحكمة المغاربة هي التي حافظت على خصوصية البلد وجعلت هذا المعلم لا يحيد عن الطراز الاسلامي. الأوربيون يمتلكون حدائق في غاية من الروعة والجمال، ومع ذلك يتكلفون عناء السفر ويأتون الى المدينة الحمراء لمعاينة أثر الفنان المبدع "جاك ماجوريل" وكذلك معاينة مصدر إلهام ملك الموضة "إيف سان لوران" وزيارة ضريحه الذي احتوى رماد جثمانه.
 


  




http://aljarima.com/homepage




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



لغز اختفاء شاب بشوارع مراكش

زملاء افتراضيون وصحافة (البابوش)

اعتقال مرتكب جريمة قتل داخل محطة أولاد زيان بالدار البيضاء

الأطوار الكاملة لإعادة تمثيل جريمة قتل الشاب مصطفى البورقادي بمرتيل

اعتقال تاجر بسلا عثرت زوجته بحوزته على صور خليعة له رفقة خليلته

ملتح يتزوج مراكشية ويطلقها في أقل من ساعتين على طريقة إني زوجتك نفسي بعدما هددها بمسدس

مواد ومستحضرات للتجميل منتهية الصلاحية تغزو الشوارع المغربية

مصرع سائح فرنسي بعد سقوطه من شرفة فندق مشهور بمراكش

انطلاق محاكمة نجار متهم بإحراق طفله القاصر بالدوليو انتقاما من طليقته بسلا

اعتقال (ولد رقية) بائع الكوكايين بعين الذياب بالدار البيضاء

في زيارة لحديقة "جاك ماجوريل" في مراكش ..لوحة طبيعة تجمع روائع طبيعة القارات الخمس





 
تصنيفات
 

» الرئيسية

 
 

»  فيديوهات

 
 

»  اسرار الفنانين والنجوم

 
 

»   خارج الحدود

 
 

»  اخبار وكواليس

 
 

»  حوادث واسرار كازا بلانكا

 
 

»   اخبار السجناء والسجون

 
 

»  شكاوي ونداءات الناس

 
 

»  مواعيد ولقاءات

 
 

»  ربورطاج من عين المكان

 
 

»  همسات كاتبة عراقية

 
 
بكل لغات العالم

 
همسات كاتبة عراقية

المرأة والرجل والدولة

 
اسرار الفنانين والنجوم

الهاكا ترفع الورقة الصفراء في وجه مومو و هيت راديو

 
خارج الحدود

التفاصيل الكاملة لجريمة مقتل عريس قبل أسبوع من زفاف

 
شكاوي ونداءات الناس

عائلة من جماعة سميمو بإقليم الصويرة تطالب بفتح تحقيق جديد في وفاة والدهم+فيديو

 
اخبار وكواليس

نجاة 36 راكبا من موت محقق في احتراق حافلة للركاب بين اكادير و الصويرة

 
اخبار السجناء والسجون

انتحار سجين بالسجن المحلي لايت ملول باكادير

 

 

 

 

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس